مهارات التحول الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية بالمملكة الأردنية الهاشمية

نوع المستند : الدراسات والبحوث التجريبية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

3 قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية مقترحة لمهارات التحول الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية بالمملكة الأردنية الهاشمية من خلال استعراض الإطار المفاهيمي للتحول الرقمي والمهارات اللازمة تنميتها، والمتطلبات اللازمة لتنميتها، وابعاد التحول الرقمي وخطوات التحول الرقمي في التعليم.
وأهم مهارات التحول الرقمي مثل (مهارات استخدام شبكة الانترنت، استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، أدوات ومحاكاة التعلم الرقمي، التعامل مع أنظمة إدارة التعلم) وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمهارات التحول الرقمي وعمل دورات تدريبية للتحول الرقمي وضم هذه المهارات في مناهج التعليم العام والتعليم الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية