تصميم بيئة تدريب نقال قائمة على نمطي حشد المصادر (تنافسي/ تشاركي) لتنمية كفايات التحول الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة تدريب نقال قائمة على نمطي حشد المصادر (تنافسي/ تشاركي) لتنمية الكفايات المعرفية الخاصة بالتحول الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف. وكذلك الكشف عن أثر تصميم بيئة تدريب نقال قائمة على نمطي حشد المصادر (تنافسي/ تشاركي) لتنمية الكفايات الأدائية الخاصة بالتحول الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف.
ويتضح من النتائج تفوق متعلمي المجموعة التجريبية الثانية والتي استخدمت نمط حشد المصادر التشاركي على متعلمي المجموعات التجريبية الأولي سواء في التطبيق البعدي الخاص بالاختبار التحصيلي أو بطاقة الملاحظة ويمكن للباحث ارجاع تلك النتائج الي مجموعة المميزات التي تتمتع بها بيئات التدريب النقال والتي تتمثل في إمكانية استخدام أجهزة التدريب النقال في أي وقت وأي مكان، كما أن أجهزتها أخف وزناً وأصغر حجماً من الحواسيب، وكونها مثالاً للتدريب الحياتي الذي يستخدم فيه المتدرب خبراته العلمية والعملية من خلال الممارسة اليومية، وقدرتها على تحسين التواصل والتوافق والتنظيم بين المتدربين والمدربين، وزيادة الدافعية والممارسات للمتعلمين، وشعور المتعلمين بالاستقلالية من خلالها وتحررهم من قيود الوقت والمكان، مع إمكانية تخصيص المحتوى ليناسب الاحتياجات الفردية للمتدربين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية