فاعلية بيئة تعلم ذكية قائمة على نمطي روبوتات الدردشة (نصي/ صوتي) في تنمية مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية لطلبة الدراسات العليا

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم ذكية قائمة على نمطي روبوتات الدردشة (نصي – صوتي) في تنمية مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية لدى طلبة الدراسات العليا، وتم اختيار عينة البحث عشوائيا من (40) وطالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية- جامعة المنصورة، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين، وتكونت أدوات البحث من: قائمة مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية، وقائمة معايير تصميم بيئة التعلم الذكية، واختبار الجوانب المعرفية لمهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية، وبيئة تعلم ذكية، وتم التطبيق القبلي البعدي لأدوات البحث، وتوصلت النتائج إلى: فاعلية بيئة التعلم الذكية القائمة على نمطي روبوتات الدردشة (نصي – صوتي) في تنمية مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية لدى طلبة الدراسات العليا ، وتفوق مجموعات الطلاب بنمط روبوتات الدردشة النصي وذلك في كل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية