معايير تصميم بيئة تعلم الكترونية قائمة على مدخل التكامل المعرفي لتنمية مهارات إنتاج المشروعات التطبيقية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد قائمة معايير تصميم بيئة الكترونية قائمة على مدخل التكامل المعرفي ( STEM ) لتنمية مهارات إنتاج المشروعات التطبيقية لدى طلاب البرامج النوعية بكلية التربية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لوصف و تحليل الدراسات و البحوث السابقة، و كذلك دراسة و تحليل واقع تلك المهارات وخصائص الطلاب المتعلمين والإمكانات و القيود، و تم بناء استبانه مبدئية لاستطلاع أراء الخبراء و المتخصصين وكذلك المعلمين حول قائمة المعايير، و تكونت عينة البحث من (15) من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، وعدد (15) معلما من معلمي مدارس (STEM) ، وقد توصلت الباحثة إلى عدد (7) معايير رئيسية و(33) مؤشر فرعي تتضمن الجوانب التربوية والجوانب الفنية اللازمة لتصميم البيئة، و قد تناولت الباحثة مفاهيم مدخل التكامل المعرفي و كذلك مفاهيم المشروعات التطبيقية وذلك في الإطار النظري، واختتمت الباحثة بمجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة الاعتماد على قائمة المعايير التي تم التوصل إليها في تنفيذ المشروعات التطبيقية Capstone في كافة المراحل الدراسية لطلاب مدارس STEM . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية