هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية وانتاجها لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال فاعلية تكنولوجيا الواقع الممتد، وتكونت عينة البحث من (60) طالب تم اختيارهم عشوائيًا من مدارس مشروع إدخال الروبوت التعليمي، حيث تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين بواقع 30 طالب للمجموعة التجريبية الأولى من خلال بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد باستخدام تكنولوجيا الواقع الممتد، و30 طالب للمجموعة التجريبية الثانية من خلال بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد، واستخدم الباحث نموذج تصميم محمد إبراهيم الدسوقي (2012)، وبيئة تعلم بتكنولوجيا الواقع الممتد من تصميم الباحث، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وبعد استخدام أدوات البحث وإتمام إجراءاته؛ أظهرت النتائج فاعلية بيئة تعلم افتراضية بتكنولوجيا الواقع الممتد في تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس الروبوت التعليمي، ويوصي الباحث بضرورة تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية باستخدام بيئات التعلم بتكنولوجيا الواقع الممتد، وتوظيفها لتعلم الطلاب في مجالات الروبوت المختلفة.
رضوان رضوان سليمان, أشرف, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, & محمد أحمد الغول, ريهام. (2024). فاعلية تكنولوجيا الواقع الممتد في تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية وانتاجها لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 3(8), -. doi: 10.21608/ijtec.2024.368867
MLA
أشرف رضوان رضوان سليمان; عبد العزيز طلبة عبد الحميد عمر; ريهام محمد أحمد الغول. "فاعلية تكنولوجيا الواقع الممتد في تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية وانتاجها لدى طلاب المرحلة المتوسطة", المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 3, 8, 2024, -. doi: 10.21608/ijtec.2024.368867
HARVARD
رضوان رضوان سليمان, أشرف, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, محمد أحمد الغول, ريهام. (2024). 'فاعلية تكنولوجيا الواقع الممتد في تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية وانتاجها لدى طلاب المرحلة المتوسطة', المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 3(8), pp. -. doi: 10.21608/ijtec.2024.368867
VANCOUVER
رضوان رضوان سليمان, أشرف, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, محمد أحمد الغول, ريهام. فاعلية تكنولوجيا الواقع الممتد في تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية وانتاجها لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2024; 3(8): -. doi: 10.21608/ijtec.2024.368867