فاعلية تكنولوجيا الواقع الممتد في تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية وانتاجها لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية وانتاجها لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال فاعلية تكنولوجيا الواقع الممتد، وتكونت عينة البحث من (60) طالب تم اختيارهم عشوائيًا من مدارس مشروع إدخال الروبوت التعليمي، حيث تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين بواقع 30 طالب للمجموعة التجريبية الأولى من خلال بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد باستخدام تكنولوجيا الواقع الممتد، و30 طالب للمجموعة التجريبية الثانية من خلال بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد، واستخدم الباحث نموذج تصميم محمد إبراهيم الدسوقي (2012)، وبيئة تعلم بتكنولوجيا الواقع الممتد من تصميم الباحث، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وبعد استخدام أدوات البحث وإتمام إجراءاته؛ أظهرت النتائج فاعلية بيئة تعلم افتراضية بتكنولوجيا الواقع الممتد في تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس الروبوت التعليمي، ويوصي الباحث بضرورة تنمية مهارات تصميم المشروعات الروبوتية باستخدام بيئات التعلم بتكنولوجيا الواقع الممتد، وتوظيفها لتعلم الطلاب في مجالات الروبوت المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية