مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

كلية الشرق العربي للدراسات العليا، الرياض، المملكة العربية السعودية.

10.21608/ijtec.2025.457897

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أفراد عينة الدراسة حول مستوي تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين تعزى لمتغيرات الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المعلمين في كلية الشرق العربي للدراسات العليا بالمملكة العربية السعودية، واشتملت عينة الدراسة على (140) مفردة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها جاء مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية جاء بدرجة استجابة (عالية)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) حول مستوي تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين في (المحور الأول: توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية)، تعزي لمتغير النوع، ومتغير التخصص، وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة تطوير المناهج الدراسية لتناسب تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية