كلية الشرق العربي للدراسات العليا، الرياض، المملكة العربية السعودية.
10.21608/ijtec.2025.457897
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أفراد عينة الدراسة حول مستوي تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين تعزى لمتغيرات الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المعلمين في كلية الشرق العربي للدراسات العليا بالمملكة العربية السعودية، واشتملت عينة الدراسة على (140) مفردة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها جاء مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية جاء بدرجة استجابة (عالية)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) حول مستوي تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين في (المحور الأول: توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية)، تعزي لمتغير النوع، ومتغير التخصص، وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة تطوير المناهج الدراسية لتناسب تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة.
عبد الرحمن الحركان, سناء, & محمد إسماعيل, عبد الرؤوف. (2025). مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(13), 1-94. doi: 10.21608/ijtec.2025.457897
MLA
سناء عبد الرحمن الحركان; عبد الرؤوف محمد إسماعيل. "مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا", المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4, 13, 2025, 1-94. doi: 10.21608/ijtec.2025.457897
HARVARD
عبد الرحمن الحركان, سناء, محمد إسماعيل, عبد الرؤوف. (2025). 'مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا', المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(13), pp. 1-94. doi: 10.21608/ijtec.2025.457897
VANCOUVER
عبد الرحمن الحركان, سناء, محمد إسماعيل, عبد الرؤوف. مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2025; 4(13): 1-94. doi: 10.21608/ijtec.2025.457897