تطوير بيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا إنترنت الأشياء لتنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى طلاب كليات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي والتفكير السابر لدى طلاب كليات الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير بيئة تعلم متعددة الفواصل (موسع – متساوي) قائمة على إنترنت الأشياء، وتم استخدام المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث العملية، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها (64) طالب من كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة المنوفية.
وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، حيث طُبق نمط الفواصل الموسع على المجموعة التجريبية الأولى، ونمط الفواصل المتساوي على المجموعة التجريبية الثانية، وتمثلت أدوات البحث في (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي – مقياس التفكير السابر)، وقد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -v. 29)، وتوصلت نتائج البحث إلى تحقيق بيئة التعلم متعددة الفواصل القائمة على إنترنت الأشياء فاعلية مرتفعة في الجوانب المعرفية والأدائية والإنتاجية لمهارات برمجة الروبوت التعليمي والتفكير السابر لدى طلاب كلية الذكاء الاصطناعي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت بنمط الفواصل المتساوي، ويوصي البحث الحالي بالاستفادة من توظيف الفواصل التعليمية في بيئات التعلم المختلفة كطريقة لتيسير استيعاب المحتوى التعليمي على الطلاب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية