بناء بيئة تعلم افتراضية قائمة على أنماط الوكيل الذكي وقياس فاعليتها في تنمية مهارات تصميم الفصول الإلكترونية وإدارتها لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الإمارات

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

المستخلص

المستخلص    هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم الفصول الإلكترونية وإدارتها، وذلك من خلال قياس فاعلية بعض أنماط الوكيل الذكي في بيئة تعلم افتراضية، وتم تطبيق تجربة البحث عينة تكونت من (6٠) معلم من معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الإمارات وتم تقسيم مجموعات البحث عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين.
وضمت كل مجموعة تجريبية (30) معلم، حيث قام معلمي المجموعات التجريبية بالدراسة من خلال البيئة الافتراضية التي تم توظيف نمطين من أنماط الوكيل الذكي: المجموعة التجريبية الأولى (النمط الثابت)، المجموعة التجريبية الثانية (نمط الوكيل المتحرك)،  وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات معلمي المجموعتين ومعالجة النتائج الإحصائية،  وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيا لدى مجموعات الدراسة لصالح التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، كما بينت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا لصالح (نمط الوكيل الذكي المتحرك )  في الاختبار التحصيلي المعرفي نتيجة أثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة للبحث، و توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعات الدراسة في بطاقة ملاحظة الأداء المهاري  لصالح نمط الوكيل الذكي المتحرك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية