أثر اختلاف الأسلوب المعرفي في بيئة المحاكاة التفاعلية على تنمية مهارات التفكير التخيلي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

المستخلص    هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير التخيلي من خلال الكشف عن أثر اختلاف الأسلوب المعرفي (السطحي / العميق) في بيئة محاكاة تفاعلية لطلاب المرحلة الثانوية بالأردن، وتم تطبيق البحث في 2023/2024م، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحث المنهجين الوصفي، والتجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين تجربيتين.
تم تصنيفهم وفقا لمقياس الأسلوب المعرفي لبيجز، حيث تكونت المجموعة التجريبية الأولي وهي ذو الأسلوب المعرفي السطحي من (30) طالباً، والمجموعة التجريبية الثانية ذو الأسلوب المعرفي (العميق) من (30) طالباً، وتمثلت أدوات البحث في أداة المعالجة التجريبية وهي منصة التعلم Moodle cloud و أداة القياس هي (مقياس التفكير التخيلي)، واداة تصنيف هي مقياس بيجز وتم تطبيق المقياس قبلياً لحساب التكافؤ بين المجموعتين وتطبيقه بعدين لقياس اثر الاختلاف في الأسلوب المعرفي وتم تصميم المحاكاة التفاعلية في تطبيق PHET Simulation، وقد أظهرت نتائج البحث فعالية بيئة المحاكاة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير التخيلي وتفوق الأسلوب المعرفي العميق في تنمية مهارات التفكير التخيلي، وأوصى البحث بضرورة توظيف بيئة المحاكاة التفاعلية، والتفكير التخيلي، وتوظيف التقنيات الحديثة في تعلم طلاب المرحلة الثانوية بالأردن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية