تطوير بيئة ذكية قائمة على نمط استجابة روبوت الدردشة لتنمية مهارات تصميم المنصات التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

3 قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج المنصات التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف من خلال تطوير بيئة ذكية قائمة على نمط استجابة روبوت الدردشة وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها (120) معلم حاسب آلي.
وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، حيث طُبق نمط روبوت الدردشة الصوتي على المجموعة التجريبية الأولى، ونمط روبوت الدردشة النصي على المجموعة التجريبية الثانية، وتمثلت أدوات البحث في (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة)، وقد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -v. 29)، وتوصلت نتائج البحث إلى تحقيق بيئة التدريب الذكية القائمة على نمط روبوت الدردشة حجم تأثير مرتفع في الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج المنصات التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت بنمط روبوت الدردشة النصي، ويوصي البحث الحالي بالاستفادة من توظيف بيئات التدريب الذكية كطريقة لتيسير استيعاب المحتوى التدريبي على المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية