يهدف هذا البحث إلى استكشاف اتجاهات وتصورات المصممين التعليميين في المملكة العربية السعودية نحو توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في تصميم وتطوير المحتوى العلمي. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم جمع البيانات من خلال استبانة إلكترونية وزعت على عينة مكونة من 72 مصممًا تعليميًا في المملكة العربية السعودية.
وقد كشفت النتائج عن وجود اتجاهات إيجابية قوية نحو استخدام الذكاء الاصطناعي، وتوقعات متفائلة بإعادة تشكيل دور المصمم التعليمي إلى مصمم قادر على تخصيص التجربة التعليمية وتحسين كفاءتها. كما أظهرت النتائج إدراكًا واضحًا للتحديات المؤسسية والأخلاقية، مثل غياب السياسات وضعف الدعم المؤسسي. وبينت التحليلات وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، دون تأثير واضح على متغير الجنس. وأوصى البحث بتطوير برامج تدريبية وتبني أطر تنظيمية تدعم الاستخدام الأخلاقي والفعّال للذكاء الاصطناعي في التصميم التعليمي.
بن حمد عبد العزيز السويلم, محمد. (2025). اتجاهات وتصورات المصممين التعليميين نحو مستقبل تطوير المحتوى العلمي في ظل الذكاء الاصطناعي. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(11), 283-316. doi: 10.21608/ijtec.2025.389869.1009
MLA
محمد بن حمد عبد العزيز السويلم. "اتجاهات وتصورات المصممين التعليميين نحو مستقبل تطوير المحتوى العلمي في ظل الذكاء الاصطناعي", المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4, 11, 2025, 283-316. doi: 10.21608/ijtec.2025.389869.1009
HARVARD
بن حمد عبد العزيز السويلم, محمد. (2025). 'اتجاهات وتصورات المصممين التعليميين نحو مستقبل تطوير المحتوى العلمي في ظل الذكاء الاصطناعي', المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(11), pp. 283-316. doi: 10.21608/ijtec.2025.389869.1009
VANCOUVER
بن حمد عبد العزيز السويلم, محمد. اتجاهات وتصورات المصممين التعليميين نحو مستقبل تطوير المحتوى العلمي في ظل الذكاء الاصطناعي. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2025; 4(11): 283-316. doi: 10.21608/ijtec.2025.389869.1009