تطوير بيئة تعلم ذكية قائمة على أنماط الفواصل لتنمية مهارات التحليل الإحصائي لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : الدراسات والبحوث التجريبية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

3 قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص    هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحليل الإحصائي والفضول الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا من خلال تطوير بيئة تعلم ذكي بنمط الفواصل (موسع – متساوي)، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها (66) طالب دراسات عليا.
وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، حيث طُبق نمط الفواصل الموسع على المجموعة التجريبية الأولى، ونمط الفواصل المتساوي على المجموعة التتجريبية الثانية، وتمثلت أدوات البحث في (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي – مقياس الفضول الرقمي)، وقد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -v. 29)، وتوصلت نتائج البحث إلى تحقيق بيئة التعلم الذكية بنمط الفواصل حجم تأثير مرتفع في الجوانب المعرفية والأدائية والإنتاجية لمهارات التحليل الإحصائي والفضول الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي بنمط الفواصل المتساوي، ويوصي البحث الحالي بالاستفادة من توظيف الفواصل التعليمية والتدريبية في بيئات التعلم كطريقة لتيسير استيعاب المحتوى التعليمي على الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية