أثر اختلاف نمط المحفزات التكيفية (الشارات – القوائم) على تنمية الكفايات اللازمة لإنتاج التطبيقات الذكية لدى معلمي الرياضيات

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

المستخلص    هدف البحث الحالي إلى تنمية الكفايات اللازمة لإنتاج التطبيقات الذكية لدى معلمي الرياضيات بمملكة البحرين من خلال التعرف على أثر اختلاف نمط المحفزات، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها (60) معلم من معلمي الرياضيات.
وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، حيث طُبق نمط المحفزات الشارات على المجموعة التجريبية الأولى، ونمط المحفزات القوائم على المجموعة التجريبية الثانية، وتمثلت أدوات البحث في (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي)، وقد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -v. 25)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية المحفزات التكيفية في الجوانب المعرفية والأدائية والإنتاجية للكفايات اللازمة لإنتاج التطبيقات الذكية لدى معلمي الرياضيات، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت باستخدام المحفزات التكيفية بنمط القوائم، ويوصي البحث الحالي بالاستفادة من التدريب القائم على المحفزات التكيفية كطريقة أساسية في تدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة بشكل خاص، ولمعلمي جميع التخصصات بشكل عام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية