المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات الإدارية الإلكترونية لدى مدراء المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال التدريب المصغر القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث. وتمثلت عينة البحث في مدراء المدارس الحكومية في الأردن، وعددهم (66) مدير، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين باستخدام التصميم شبه التجريبي المعروف باسم "امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي" (النظام الخبير – الشات بوت)، بينما تمثلت المهارات الإدارية الإلكترونية في (استخدام الإنترنت - استخدام البريد الإلكتروني - التخزين السحابي للملفات - إنتاج العروض التقديمية - عقد إجتماع أو محاضرة إلكترونياً - التعامل مع Google Docs للتعامل مع الملفات - التعامل مع Google Sheets للتعامل مع البيانات - التعامل مع تطبيق Microsoft Teams - التعامل مع Microsoft Forms)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية نتيجة استخدام تطبيق الشات بوت، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاعتماد على التدريب المصغر في تنمية المديرين مهنياً وتكنولوجياً استعداداً، كما تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.
سامي فلاح بني عيسى, فلاح, محمد إسماعيل حسن, إسماعيل, & حمدي حسن هداية, رشا. (2025). فاعلية التدريب المصغر القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات الإدارية الإلكترونية لدى مدراء المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(11), 55-90. doi: 10.21608/ijtec.2025.420512
MLA
فلاح سامي فلاح بني عيسى; إسماعيل محمد إسماعيل حسن; رشا حمدي حسن هداية. "فاعلية التدريب المصغر القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات الإدارية الإلكترونية لدى مدراء المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية", المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4, 11, 2025, 55-90. doi: 10.21608/ijtec.2025.420512
HARVARD
سامي فلاح بني عيسى, فلاح, محمد إسماعيل حسن, إسماعيل, حمدي حسن هداية, رشا. (2025). 'فاعلية التدريب المصغر القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات الإدارية الإلكترونية لدى مدراء المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية', المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(11), pp. 55-90. doi: 10.21608/ijtec.2025.420512
VANCOUVER
سامي فلاح بني عيسى, فلاح, محمد إسماعيل حسن, إسماعيل, حمدي حسن هداية, رشا. فاعلية التدريب المصغر القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات الإدارية الإلكترونية لدى مدراء المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2025; 4(11): 55-90. doi: 10.21608/ijtec.2025.420512