تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من خلال تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب الثالث متوسط.
وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي، كذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية