هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من خلال تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب الثالث متوسط. وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي، كذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي.
بن سعود مطلق السبيعي, زيد, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, & محمد إسماعيل حسن, إسماعيل. (2025). تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(11), 1-54. doi: 10.21608/ijtec.2025.420511
MLA
زيد بن سعود مطلق السبيعي; عبد العزيز طلبة عبد الحميد عمر; إسماعيل محمد إسماعيل حسن. "تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية", المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4, 11, 2025, 1-54. doi: 10.21608/ijtec.2025.420511
HARVARD
بن سعود مطلق السبيعي, زيد, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, محمد إسماعيل حسن, إسماعيل. (2025). 'تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية', المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(11), pp. 1-54. doi: 10.21608/ijtec.2025.420511
VANCOUVER
بن سعود مطلق السبيعي, زيد, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, محمد إسماعيل حسن, إسماعيل. تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2025; 4(11): 1-54. doi: 10.21608/ijtec.2025.420511