متطلبات تطبيق الواقع المعزز في تدريس مادة الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : الدراسات والبحوث التجريبية.

المؤلفون

كلية الشرق العربي للدراسات العليا، السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف متطلبات تطبيق الواقع المعزز في تدريس مادة الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات. من خلال التعرف على المتطلبات (الفنية – البشرية – الأكاديمية - المادية) لتطبيق الواقع المعزز الخاصة بالمنهج الدراسي في تدريس مادة الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمـع الدِّراسة الحالية من جميع معلمات مادة الرياضيات بمرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض والبالغ عددهن (179) معلمة رياضيات واعتمدت الدراسة على أسلوب العينة العشوائية البسيطة وفقاً لجدول مورجان، وقد بلغ عددهن (128) معلمة رياضيات. واستخدمت الاستبانة كأداة للدارسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة عالية على المتطلبات الفنية لتطبيق الواقع المعزز الخاصة بالمنهج الدراسي في تدريس مادة الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي بلغ (2.56 من 3.00)، موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة عالية على المتطلبات البشرية لتطبيق الواقع المعزز الخاصة بالمنهج الدراسي في تدريس مادة الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي بلغ (2.51 من 3.00)، موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة عالية على المتطلبات الأكاديمية لتطبيق الواقع المعزز الخاصة بالمنهج الدراسي في تدريس مادة الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي بلغ (2.42 من 3.00)، موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة عالية على المتطلبات المادية لتطبيق الواقع المعزز الخاصة بالمنهج الدراسي في تدريس مادة الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي بلغ (2.35 من 
3.00)، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها: العمل على توفير التطبيقات التعليمية اللازمة لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية