واقع استخدام المختبرات الافتراضية (كروكودايل) في تدريس التجارب العلمية من وجهة نظر معلمات العلوم الطبيعية في شرق مدينة الرياض

نوع المستند : الدراسات والبحوث التجريبية.

المؤلفون

كلية الشرق العربي للدراسات العليا، السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع استخدام المختبرات الافتراضية في تدريس التجارب العملية في العلوم الطبيعية من وجهة نظر معلمات شرق مدينة الرياض  ولتحقيق أهدافها استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (230) من معلمات العلوم الطبيعية في شرق مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وتم استخدام أداة الاستبانة، وأظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من خلال تطبيق أداة الدراسة على أفراد العينة بأن واقع استخدام المختبرات الافتراضية في تدريس التجارب العملية في العلوم الطبيعية  من وجهة نظر معلمات شرق مدينة الرياض جاءت مرتفعة، ومستوى المعوقات التي تواجه معلمات العلوم الطبيعية عند استخدام المختبرات الافتراضية لديهن كانت متوسطة، ومستوى المقترحات المناسبة لاستخدام المختبرات الافتراضية بشكل فعال لديهن كان مرتفعا، ولا يوجد فروق دالة إحصائياً في واقع استخدام المختبرات الافتراضية في تدريس التجارب العملية من وجهة نظر معلمات شرق مدينة الرياض تعزى لمتغير (العمر، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، التخصص)، وبعد التوصل لنتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة عقد ورش عمل تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى المعلمات بأهمية استخدام المعامل الافتراضية في تعليم العلوم الطبيعية، وتوفير بنية تحتية جيدة تتضمن أجهزة حاسوب وشبكات إنترنت سريعة للمعامل الافتراضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية