هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات برمجة الروبوتات الافتراضية لطلاب المرحلة المتوسطة من خلال قياس أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوى (فيديو تفاعلي/رسوم متحركة) وأسلوب التعلم (فردي/تشاركي) ببيئة الفصل المعكوس والكشف عن فاعليتها. وهذا من خلال تطبيق نموذج للتصميم التعليمي من اعداد الباحث، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها 80 طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط بمدارس السلام الأهلية بالخبر بالمملكة العربية السعودية ، لاربع مجموعات تجريبية بقياس قبلي وبعدي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجوانب المعرفية لمهارات برمجة الروبوتات الافتراضية، وبطاقة ملاحظة لقياس المهارات الادائية لمهارات لمهارات برمجة الروبوتات الافتراضية ، وقد تم تطبيق اساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -ver.25)، وتوصل البحث الحالي إلى الاختلاف في نمط عرض المحتوى (فيديو تفاعلي أو رسوم متحركة) يعطي دائماً فروقًا دالة لصالح الفيديو التفاعلي في مقابل الرسوم المتحركة سواءً كان هذا في الجانب المعرفي أو الأدائي أو حتى في المنتج النهائي لمهارات برمجة الروبوتات الافتراضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ويوصي البحث الحالي بالإستفادة من تقنية الفيديو التفاعلي في بيئة الفصل المعكوس لتنمية مهارات برمجة الروبوتات الافتراضية بشكل عام، وذلك لقدرته على الموائمة في الحفاظ على تحسين وتطوير أداء مهني مستدام لهؤلاء الطلاب.
سمير صادق محمود, هيثم, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, & محمد إسماعيل حسن, إسماعيل. (2025). تصميم بيئة فصل معكوس قائمة على التفاعل بين نمط عرض المحتوى وأسلوب التعلم لتنمية مهارات برمجة الروبوتات الافتراضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(10), 320-366. doi: 10.21608/ijtec.2025.405774
MLA
هيثم سمير صادق محمود; عبد العزيز طلبة عبد الحميد عمر; إسماعيل محمد إسماعيل حسن. "تصميم بيئة فصل معكوس قائمة على التفاعل بين نمط عرض المحتوى وأسلوب التعلم لتنمية مهارات برمجة الروبوتات الافتراضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة", المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4, 10, 2025, 320-366. doi: 10.21608/ijtec.2025.405774
HARVARD
سمير صادق محمود, هيثم, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, محمد إسماعيل حسن, إسماعيل. (2025). 'تصميم بيئة فصل معكوس قائمة على التفاعل بين نمط عرض المحتوى وأسلوب التعلم لتنمية مهارات برمجة الروبوتات الافتراضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة', المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 4(10), pp. 320-366. doi: 10.21608/ijtec.2025.405774
VANCOUVER
سمير صادق محمود, هيثم, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, محمد إسماعيل حسن, إسماعيل. تصميم بيئة فصل معكوس قائمة على التفاعل بين نمط عرض المحتوى وأسلوب التعلم لتنمية مهارات برمجة الروبوتات الافتراضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2025; 4(10): 320-366. doi: 10.21608/ijtec.2025.405774