اختلاف نمط تصميم بيئة التعلم الافتراضي وأثرها على تنمية مهارات تصميم وإنتاج المحتوى التفاعلي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 المملكة الأردنية الهاشمية.

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

3 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج المحتوى التفاعلي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تصميم بيئة التعلم الافتراضية، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث. وتمثلت عينة البحث في طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية وعددهم (66) طالب، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين باستخدام التصميم شبه التجريبي، وقُدم لهم المحتوى التعليمي وفقًا لكل معالجة، بينما تمثلت مهارات تصميم وإنتاج المحتوى الرقمي التفاعلي في (مهارات نظام إدارة التعلم Moodle)، وأبعاد الكفاءة الرقمية في (معرفة المعلومات والبيانات الرقمية – التواصل والتعاون الرقمي – إنشاء المحتوى الرقمي – السلامة الرقمية – حل المشكلات الرقمية)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي – مقياس الكفاءة الرقمية) طُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم طُبقت بعد إجراء التجربة، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجوانب المعرفية – الجوانب الأدائية – والجوانب الإنتاجية – الكفاءة الرقمية) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية نتيجة التعلم التشاركي، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاعتماد على بيئات التعلم التشاركية الافتراضية في تنمية مهارات الطلاب، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية