أثر أنماط المحفزات التعليمية بالمنصات الرقمية لتنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

3 قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص    هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي وتحليل البيانات الضخمة لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من خلال التعرف على أثر أنماط المحفزات التعليمية بالمنصات الرقمية، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث.
وتمثلت عينة البحث في معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وعددهم (66) معلم، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين (النقاط وقوائم المتصدرين – الشارات والمكافأت) بواقع (33) معلم لكل مجموعة، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – بطاقة تحليل اليبانات الضخمة) طُبقت قبلياً وبعدياً و(بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبقت بعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث أن: المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت بنمط المحفزات التعليمية (الشارات والمكافأت) تفوقت عن المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت بنمط المحفزات التعليمية (النقاط وقوائم المتصدرين) في المنصات الرقمية في الجانبين المعرفي والأدائي والإنتاجي في التطبيق البعدي لأدوات القياس وكذلك في تحليل البيانات الضخمة، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من منصة التدريب الرقمية القائمة على أنماط المحفزات التعليمية على نطاق واسع، وانتهى البحث بعرض مجموعة من البحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية