تطوير بيئة سحابة ذكية قائمة على الفيديو التفاعلي المواضيعي وفقاً لمستوى الخبرة لتنمية مهارات استخدام البرامج المدعومة بالذكاء الإصطناعي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية

نوع المستند : الدراسات والبحوث التجريبية.

المؤلفون

1 رئيس قسم نظم المعلومات كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الجامعة الأفروآسيوية

2 مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الإلى، كلية التربية النوعية، جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات استخدام البرامج المدعومة بالذكاء الإصطناعي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية من خلال تطوير بيئة سحابة ذكية قائمة على الفيديو التفاعلي المواضيعي وفقاً لمستوى الخبرة، حيث قام الباحثان باعداد استبانة لتحديد قائمة مهارات استخدام البرامج المدعومة بالذكاء الإصطناعي المطلوب تنميتها لديهم، كذلك قائمة بمعايير تطوير بيئة سحابة ذكية قائمة على الفيديو التفاعلي المواضيعي، حيث اتبع الباحثان مراحل نموذج "الجزار" (Elgazzar, 2014)، وتمثلت أداتى البحث في: اختبار تحصيلي إلكترونى لقياس الجوانب المعرفية لمهارات استخدام البرامج المدعومة بالذكاء الإصطناعي؛ بطاقة ملاحظة لتقدير الجوانب الأدائية لمهارات استخدام البرامج المدعومة بالذكاء الإصطناعي، وتم التأكد من صدق وثبات الأداتين، وأعد الباحثان استبيان لتصنيف عينة البحث الحالي وفقاً لمستوى خبرتهم (مرتفع/ منخفض)، وتكونت عينة البحث من 40 طالب من طلاب المستوى الأول والثانى بالدبلومة الخاصة بكلية التربية النوعية/ جامعة كفرالشيخ للعام الجامعى2023/2024، وتم اختيار مجموعتين متساويتين منهم وفقاً لمستوى خبرتهم (مرتفع/ منخفض)، حيث ضمت كل مجموعة 20 طالب، كما استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في تحديد مهارات استخدام البرامج المدعومة بالذكاء الإصطناعي اللازم توافرها لدى عينة البحث، والمنهج التجريبي في إجراء تجربة البحث، واعتمد البحث على التصميم التجريبى ذو المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وفقاً لمستوى الخبرة مج1(المرتفع)، مج2(المنخفض)، المقدمين من خلال بيئة سحابة ذكية قائمة على الفيديو التفاعلي المواضيعي، وطبق الباحثان أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج 22 SPSS، وتبين من النتائج تفوق المجموعة الأولى على المجموعة الثانية، وفي ضوء ذلك قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية