أثر تصميم منصة تعليمية افتراضية قائمة على تطبيقات ميكروسوفت تيمز على تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تصميم منصة تعليمية افتراضية قائمة على تطبيقات ميكروسوفت تيمز، وتم تحديد عينة البحث بشكل عشوائي من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وبناء على طبيعة البحث الحالي تم استخدام التصميم التجريبي المعروف باسم (تصميم البعد الواحد) ذي المجموعتين التجريبيتين، كما اعتمد البحث على أداتين وهما اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج المواقع الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات برمجة قواعد البيانات، وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج التي تتمثل في وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأيضاً وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي بمهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية