تطوير بيئة للتدريب التشاركي قائمة على التطبيقات التفاعلية لتنمية مهارات الإدارة الإلكترونية لدى مديري المدارس الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 معلم بالمملكة الأردنية الهاشمية

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

3 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية جامعة جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإدارة الإلكترونية لدى مديري المدارس الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال تطوير بيئة للتدريب التشاركي قائمة على التطبيقات التفاعلية، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث.
وتمثلت عينة البحث في مديري المدارس الثانوية في الأردن، وعددهم (66) مدير، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين باستخدام التصميم شبه التجريبي المعروف باسم "امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي" (بيئة تدريب تشاركية – بيئة تدريب تشاركية قائمة على التطبيقات التفاعلية)، بينما تمثلت مهارات الإدارة الإلكترونية في (مهارات استخدام الإنترنت - مهارات استخدام البريد الإلكتروني - مهارات التخزين السحابي للملفات - مهارات إنتاج العروض التقديمية - مهارات عقد إجتماع أو محاضرة إلكترونياً - التعامل مع Google Docs للتعامل مع الملفات - التعامل مع Google Sheets للتعامل مع البيانات - التعامل مع تطبيق Microsoft Teams - التعامل مع Microsoft Forms)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية نتيجة استخدام التطبيقات التفاعلية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاعتماد على بيئات التدريب التشاركية في تنمية المديرين مهنياً وتكنولوجياً استعداداً، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية