نمطا تقديم المحتوى (الموزع - المكثف) ببيئة تعلم مصغر وأثرهما في تنمية مهارات التصميم الهندسي الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم وسائل التدريب، المعهد العالي لتكنولوجيا النقل.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

3 قسم تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التصميم الهندسي الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية من خلال تطوير نمطا تقديم المحتوى (المُوزع – المُكثف) ببيئة تعلم مُصغر، وتم إعداد قائمة المعايير التصميمية لتطوير بيئة التعلم المُصغر، وقائمة مهارات التصميم الهندسي الإلكتروني.
وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات التصميم الهندسي الإلكتروني، وقد أتبع الباحث المنهجيين المسح الوصفي، والتجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبي، وتم تطوير بيئة التعلم المُصغر وفقاً لنموذج الجزار (2014)، وتكونت عينة البحث من (64) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية الصناعية لعام (2023-2024) وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى باستخدام نمط تقديم المحتوى المُوزع وعددها (32) طالباً، والمجموعة التجريبية الثانية باستخدام نمط تقديم المحتوى المُكثف وعددها (32) طالباً؛ وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية، كانت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط تقديم المحتوى المُوزع عن المجموعة التي درست بنمط تقديم المحتوى المُكثف، كما أوصي البحث الحالي بضرورة تطوير بيئات التعلم في ضوء نمط تقديم المحتوى المُوزع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية