تصميم منصة تدريب افتراضية قائمة على التطبيقات التفاعلية لتنمية الكفايات المهنية التكنولوجية لدى العاملين بوزارة الثقافة

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

3 قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الكفايات المهنية التكنولوجية لدى العاملين بالهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال تصميم منصة تدريب افتراضية قائمة على التطبيقات التفاعلية، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث.
والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في العاملين بالهيئة العامة لقصور الثقافة بمحافظة الشرقية، وعددهم (34) عامل، وتم وضعهم في مجموعة تجريبية واحدة باستخدام التصميم شبه التجريبي، وقُدم لهم المحتوى التدريبي بتوظيف التطبيقات التفاعلية، بينما تمثلت الكفايات المهنية في (مهارات استخدام الإنترنت - مهارات استخدام البريد الإلكتروني - مهارات التخزين السحابي للملفات - مهارات إنتاج العروض التقديمية - مهارات عقد إجتماع أو محاضرة إلكترونياً - التعامل مع Google Docs للتعامل مع الملفات - التعامل مع Google Sheets للتعامل مع البيانات - التعامل مع تطبيق Microsoft Teams - التعامل مع Microsoft Forms)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والتي منها ضرورة تدريب العاملين بالهيئة العامة لقصور الثقافة على ضروريات التحول الرقمي، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية