تصميم منصة إلكترونية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 جامعة المنصورة

2 رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

3 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج أدوات التقويم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال تصميم منصة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت مهارات إنتاج أدوات التقويم الإلكتروني في مهارات الاختبارات الإلكترونية باستخدام برنامج (Hot Potatoes)، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، و(بطاقة تقييم جودة منتج - مقياس الاتجاه) طُبقت بعدياً فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – الجانب الإنتاجي – الاتجاه) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية (ذات تقنية الشات بوت) على المجموعة التجريبية الأولى (ذات تقنية النظم الخبيرة)، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من منصة التدريب الإلكترونية على نطاق واسع، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.

الكلمات المفتاحية: منصة تدريب إلكترونية – تقنيات الذكاء الاصطناعي – التقويم الإلكترونية – الاتجاهات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية