تطوير برنامج تدريبي ذكي قائم على تكنولوجيا التحليلية التعليمية لتنمية مهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية والابتكار التكنولوجي لدى معلمي المدارس الرسمية للغات

نوع المستند : الدراسات والبحوث العلمية.

المؤلف

رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية والابتكار التكنولوجي لدى معلمي المدارس الرسمية للغات من خلال تطوير برنامج تدريبي ذكي قائم على تكنولوجيا التحليلية التعليمية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في معلمي المدارس الرسمية للغات بالمنصورة بمحافظة الدقهلية، وعددهم (60) معلم ومعلمة، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين بواقع (30) معلم للمجموعة، بينما تمثلت مهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية في (مهارات برنامج Articulate Storyline)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي – مقياس الابتكار التكنولوجي) طُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم طُبقت بعدياً فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – والجانب الإنتاج – الابتكار التكنولوجي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية نتيجة استخدام البرنامج التدريبي الذكي القائم على تكنولوجيا التحليلية التعليمية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاعتماد على برامج التدريب الذكي والتحليلية التعليمية في تنمية المعلمين مهنياً وتكنولوجياً، وتقديم الدورات التدريبية الكافية لهم، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية