تطوير بيئة التدريب الإلكتروني القائم على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات البرمجة لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات البرمجة لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف من خلال تطوير بيئة التدريب الإلكتروني القائم الفيديو التفاعلي، واستخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وتكونت عينة البحث من معلمي الحاسب الآلي بإدارة غرب الزقازيق التعليمية الأزهرية بمحافظة الشرقية، وعددها (50) معلم مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (25) معلم لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم طُبقت بعد إجراء التجربة، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – جودة المنتج النهائي-) لصالح المجموعة التجريبية، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات مستنتجه من نتائجه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية