هدف هذا البحث لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية من خلال تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على معايير الإتاحة الرقمية، حيث تعد بيئات التعلم التكيفية أحد أهم الاتجاهات الحديثة بمجال تكنولوجيا التعليم، من خلالها يستطيع الطالب المعاق بصرياً أن ينمي مهارات التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية مع مراعاة طبيعة الإعاقة البصرية وخصائص الطلاب المعاقين بصرياً، لذا اهتم البحث الحالي بتنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بمرحلة الثانوية عن طريق تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على معايير الإتاحة الرقمية. ووفقًا للدراسات والبحوث السابقة فقد تم تناول المهارات الآتية: مهارات التحدث باللغة الإنجليزية ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وهذا من خلال تطبيق نموذج محمد عطيه خميس (2015) للتصميم التعليمي، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من عشرة طلاب من المكفوفين بالصف الثاني الثانوي بمدرسة النور للمكفوفين بالمنصورة، وعينة من عشرة طلاب من ضعاف البصر بالصف الثاني الثانوي بمدرسة طه حسين لضعاف البصر بالقاهرة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحدث باللغة الإنجليزية، اختبار كتابة باللغة الإنجليزية، مقياس أداء متدرج لمهارات التحدث باللغة الإنجليزية، ومقياس أداء متدرج لمهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وأكدت نتائج البحث فعالية بيئة التعلم التكيفية القائمة على معايير الإتاحة الرقمية على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية.
أحمد محمود شعيب, وليد, طلبة عبد الحميد, عبد العزيز, & محمد أحمد الغـــول, ريهـام. (2023). تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على معايير الإتاحة الرقمية لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2(3), 63-146. doi: 10.21608/ijtec.2023.304585
MLA
وليد أحمد محمود شعيب; عبد العزيز طلبة عبد الحميد; ريهـام محمد أحمد الغـــول. "تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على معايير الإتاحة الرقمية لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية", المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2, 3, 2023, 63-146. doi: 10.21608/ijtec.2023.304585
HARVARD
أحمد محمود شعيب, وليد, طلبة عبد الحميد, عبد العزيز, محمد أحمد الغـــول, ريهـام. (2023). 'تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على معايير الإتاحة الرقمية لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية', المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2(3), pp. 63-146. doi: 10.21608/ijtec.2023.304585
VANCOUVER
أحمد محمود شعيب, وليد, طلبة عبد الحميد, عبد العزيز, محمد أحمد الغـــول, ريهـام. تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على معايير الإتاحة الرقمية لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي بالإنجليزية لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2023; 2(3): 63-146. doi: 10.21608/ijtec.2023.304585