التفاعل بين أنماط عرض المحتوى بالنظم الخبيرة ومستوى الحاجة إلى المعرفة في بيئة تدريب ذكية لتنمية مهارات التمكين الرقمي والتفكير الحوسبي لدى موظفي جامعة المنصورة.

نوع المستند : الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 مدير إدارة شئون الخريجين، الادارة العامة، جامعة المنصورة، مصر.

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين أنماط عرض المحتوى بالنظم الخبيرة ومستوى الحاجة إلى المعرفة في بيئة تدريب ذكية لتنمية مهارات التمكين الرقمي والتفكير الحوسبي لدى موظفي جامعة المنصورة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس، والمنهج شبه التجريبي لإجراء تجربة البحث.
وتمثلت عينة البحث في موظفي الإدارة العامة والكليات بجامعة المنصورة، وعددهم (120) موظف، وتم وضعهم في أربع مجموعات تجريبية (جزئي مرتفع – كلي مرتفع – جزئي منخفض – كلي منخفض) بواقع (30) موظف لكل مجموعة، واستخدم مقياس أعده الباحث لتحديد مستوى الحاجة إلى المعرفة، بينما تمثلت مهارات التمكين الرقمي في نظام إدراة شئون الطلاب (ابن الهيثم)، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – مقياس التفكير الحوسبي) طُبقت قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعات التجريبية الأربعة في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – التفكير الحوسبي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية ذات نمط عرض المحتوى الجزئي ومستوى الحاجة إلى المعرفة المرتفع، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والتي منها ضرورة الاعتماد على بيئات التدريب الذكية في تنمية الموظفين تكنولوجياً في ظل أزمة فيروس كورونا، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية