هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تدريب مصغر تكيفية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة – الشات بوت) لتنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية وتحليل البيانات الضخمة لدى معلمي التعليم العام. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي: وذلك لسرد الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة في الجانب النظري للبحث، والتي تهتم بمتغيرات البحث، وإعداد أدوات البحث اللازمة لجمع المعلومات. والمنهج التجريبي: والقائم على دراسة أثر المتغير المستقل، والمتمثل في: (بيئة تدريب مصغر تكيفية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي "النظم الخبيرة – الشات بوت") على المتغيرات التابعة، والمتمثلة في: (مهارات إنتاج الخرائط الرقمية – تحليل البيانات الضخمة) لدى معلمي التعليم العام. وكذلك المنهج النوعي: للتعرف على وجهة نظر أفراد عينة البحث في تجربة البحث وبيئة التدريب باستخدام المقابلة الميدانية. وتمثل أدوات البحث في اختبار معرفي: لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الخرائط الرقمية (إعداد الباحثة). وبطاقة ملاحظة: لقياس الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الخرائط الرقمية (إعداد الباحثة). وبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي: لقياس مدى جودة إنتاج الخرائط الرقمية لدى المعلمين (إعداد الباحثة). كذلك بطاقة ملاحظة 2: لقياس مهارات تحليل البيانات الضخمة (إعداد الباحثة). وأداة المقابلة الميدانية: لقياس وجهة نظر عينة البحث في تجربة البحث (إعداد الباحثة). وكانت من اهم نتائج البحث تحقق بيئة تدريب مصغر تكيفية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة – الشات بوت) فاعلية لتنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية وتحليل البيانات الضخمة لدى معلمي التعليم العام وفقاً لمعادلة نسبة الكسب المعدل لبليك ومعادلة ماك جوجيان.
داود محمـد الإمام داود, تسنيم, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, & محمد إسماعيل حسن, إسماعيل. (2022). تصميم بيئة تدريب مصغر تكيفية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة - الشات بوت) لتنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية وتحليل البيانات الضخمة لدى معلمي التعليم العام. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 1(1), 1-44. doi: 10.21608/ijtec.2022.282546
MLA
تسنيم داود محمـد الإمام داود; عبد العزيز طلبة عبد الحميد عمر; إسماعيل محمد إسماعيل حسن. "تصميم بيئة تدريب مصغر تكيفية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة - الشات بوت) لتنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية وتحليل البيانات الضخمة لدى معلمي التعليم العام", المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 1, 1, 2022, 1-44. doi: 10.21608/ijtec.2022.282546
HARVARD
داود محمـد الإمام داود, تسنيم, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, محمد إسماعيل حسن, إسماعيل. (2022). 'تصميم بيئة تدريب مصغر تكيفية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة - الشات بوت) لتنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية وتحليل البيانات الضخمة لدى معلمي التعليم العام', المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 1(1), pp. 1-44. doi: 10.21608/ijtec.2022.282546
VANCOUVER
داود محمـد الإمام داود, تسنيم, طلبة عبد الحميد عمر, عبد العزيز, محمد إسماعيل حسن, إسماعيل. تصميم بيئة تدريب مصغر تكيفية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة - الشات بوت) لتنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية وتحليل البيانات الضخمة لدى معلمي التعليم العام. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية, 2022; 1(1): 1-44. doi: 10.21608/ijtec.2022.282546